إدارة المخاطر

اونلاين / اوفلاين 

3 ايام 

عربي/  انجليزي 

الاهداف التعليمية

التعرف على أهمية تنفيذ استراتيجية إدارة المخاطر.
شرح الإطار والعملية المتعلقة بإدارة المخاطر.
استكشاف الأساليب المستخدمة في التخطيط وتنفيذ إجراءات إدارة المخاطر.
ممارسة استخدام أدوات وتقنيات إدارة المخاطر.
تحديد كيفية استخدام إدارة المخاطر لضمان الامتثال للسياسات المؤسسية واللوائح الحكومية.

In Person/Online

3 Days

English/Arabic

Learning Objectives

Recognize the importance of implementing a risk management strategy.
Explain framework & process for the management of risk.
Explore methods used to plan and implement risk management actions.
Practice the use of risk management tools and techniques.
Identify how to use risk management to ensure compliance with corporate policies and governmental regulations.

الوحدات التعليمية

الوحدة الاولى: فهم إدارة المخاطر

  • ضرورة إدارة المخاطر وفوائدها على الأعمال.
  • أهمية التعرف الفعّال على المخاطر وتقييمها وإدارتها.
  • تعريف المخاطر.
  • الفرق بين المخاطر والقضايا والافتراضات.
  • متطلبات إدارة المخاطر الفعّالة
  • عقبات إدارة المخاطر الفعّالة وطرق معالجتها.

الوحدة الثانية: عناصر إدارة المخاطر الخمسة

  • نطاق وشدة إدارة المخاطر.
  • درجة تحمل المخاطر التي تعتبر مقبولة للمنظمة.
  • عملية إدارة المخاطر.
  • الأدوار والمسؤوليات في إدارة المخاطر.
  • المستندات والمنتجات المستخدمة في إدارة المخاطر

الوحدة الثالثة: تحديد جميع المخاطر القابلة للتصديق

  • أنواع وفئات المخاطر الموجودة في مجالات الأعمال المحددة.
  • طرق تحديد المخاطر ذات الصلة وكيفية استخدامها.
  • وصف المخاطر لتمكين التحليل الفعّال للمخاطر.
  • تحديد أسباب المخاطر.
  • تصنيف المخاطر المحددة للمساعدة في التحليل.
  • تحديد المخاطر المتبقية بعد الأخذ بعين الاعتبار الضوابط الحالية للأعمال.

الوحدة الرابعة: تقييم المخاطر المُحددة

  • ثلاثة أسباب تجارية لتحليل المخاطر.
  • تحليل المخاطر لتحويل بيانات المخاطر إلى معلومات لدعم اتخاذ القرار.
  • عملية تحليل المخاطر.
  • تحديد معايير لتحديد احتمالية وشدة الأثر لضمان اتساق تقييم المخاطر.
  • مصفوفة تقييم المخاطر.
  • تحديد مستوى المخاطر العامة: عالية، متوسطة، أو منخفضة.

الوحدة الخامسة: وضع خطة للعمل

  • تخطيط إجراءات إدارة المخاطر مع التركيز على المخاطر العالية.
  • الخمسة أنواع الرئيسية من الإجراءات لإدارة المخاطر.
  • أمثلة على الأنواع الخمسة الرئيسية من الإجراءات لإدارة المخاطر.

الوحدة السادسة: استخدام سجل المخاطر

  • الغرض من تسجيل تفاصيل المخاطر في سجل المخاطر.
  • التفاصيل التي ينبغي تضمينها في سجل المخاطر.
  • أهمية تعيين مالك لكل خطر.
  • مسؤوليات مالك المخاطر والدعم الذي يحتاجه.
  • استغلال سجل المخاطر لمتابعة المخاطر والتحكم فيها.

الوحدة السابعة: تحديث سجل المخاطر لمراقبة المخاطر والتحكم فيها

  • الخطوات والإجراءات المتبعة في مراقبة المخاطر والتحكم فيها.
  • طريقة اختبار الحدود لمراقبة المخاطر المتوسطة والمنخفضة والتحكم فيها.
  • تكرار مراقبة المخاطر والتحكم فيها
  • تواصل نتائج مراقبة المخاطر مع الموظفين الرئيسيين والمساهمين.
  • إدارة تصورات أصحاب المصلحة
  • متابعة التغييرات في المخاطر.

الوحدة الثامنة: إتمام إدارة كل مخاطرة

  • تسجيل إغلاق المخاطر أو تحويلها في سجل المخاطر.
  • تسجيل الإجراءات المتخذة لتخفيف وإدارة المخاطر.

الوحدة التاسعة: توثيق الدروس المستفادة من إدارة المخاطر لاستخدامها في إدارة المخاطر المستقبلية

  • تحديد الدروس المستفادة: مراجعة التجارب السابقة في إدارة المخاطر لتحديد ما نجح وما لم ينجح.
  • تسجيل النتائج: توثيق الدروس في مستندات رسمية أو سجلات لتكون مرجعية في المستقبل.
  • مشاركة المعرفة: مشاركة الدروس مع الفريق وأصحاب المصلحة لضمان الاستفادة الجماعية.
  • تحديث استراتيجيات المخاطر: استخدام الدروس المستفادة لتعديل استراتيجيات إدارة المخاطر الحالية.
  • تدريب الفرق: تنظيم جلسات تدريبية لتعليم الفرق كيفية تطبيق الدروس المستفادة في مشاريعهم المستقبلية.
  • تحسين العمليات: دمج الدروس المستفادة في العمليات الداخلية لتحسين الأداء وتقليل المخاط

شركائنا