6 سيجما - الحزام الاخضر
شخصيًا/عبر الإنترنت
5 ايام
انجليزي/عربي
الاهداف التعليميه للدوره
فهم كامل لمنهجية ( Lean Six Sigma ) وكيفية تنفيذها في أي منظمة.
تحديد أساسيات التصنيع المرن والمؤسسة المرن ومبادئ التصنيع المرن.
وصف الأبعاد الرئيسية للجودة – ميزات المنتج / الخدمة والخلو من العيوب
تحديد كيف يمكن للمنتجات والخدمات التي تحتوي على الميزات الصحيحة والخالية من العيوب أن تعزز رضا العملاء وتجذب عملاء جدد وتحتفظ بهم.
دراسة واستخدام عملية DMAIC مع التركيز بشكل أكبر على خطوات التعريف والقياس والتحليل.
اكتشاف الأسباب الجذرية للمشكلة
تصميم وتثبيت عناصر تحكم جديدة للاحتفاظ بالمكاسب ومنع المشكلة من العودة .
تطوير مشروع مستقبلي للتحسين المستمر في المنظمة.
5 Days
English/Arabic
Learning Objectives
Fully understand lean six sigma and how it can be implemented in any organization.
Identify the fundamentals of lean manufacturing, lean enterprise, and lean principles.
Describe the key dimensions of quality – product/service features and freedom from deficiencies
Define how products and services that have the right features and are free from deficiencies can promote customer satisfaction and attract and retain new customers.
Study and use the DMAIC process with more focus on define, measure, and analysis steps.
Discuss examples of poor-quality effects.
Discover root causes of a problem
Design and install new controls to hold the gains and to prevent the problem f From returning.
Develop future project for continuous improvement in the organization
محتويات الدوره
الوحدة 1: اللبنات الأساسية
- ما هو (Six Sigma )
- ما هو ( Lean )
- هل نحن بحاجة إلى ( Lean Six Sigma )؟
- الأدوار في (Six Sigma )
- الأحزمة المختلفة
- التعريفات المتعلقة بالعملية والعمليات
- منهجيات رسم خرائط العمليات
- مؤشرات الأداء الرئيسية: التعاريف – الرائدة – المتأخرة
- دورة تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية
الوحدة الثانية: الاهدارات
- ما هي الاهدارات؟
- الاهدارات الثمانية: تعريف الاهدارات باستخدام أداة (DOWNTIME)
الوحدة 3: نظرة عامة على DMAIC
- المنهجية وخطوات العملية
- خريطة الطريق لـ ( DMAIC)
الوحدة 4: تحديد المرحلة
- ميثاق المشروع ومحتوياته
- حالة العمل
- من هم أصحاب المصلحة لدي؟
- صوت العميل (VOC)
- صوت الموظف (VOE)
- إنشاء (SIPOC)
الوحدة 5: مرحلة القياس
- اختيار التدابير
- تخطيط جمع البيانات
- المهارات الأساسية لتحليل البيانات وتصورها
- البيانات الأساسية
- تفسير البيانات
- قياس تحديات المرحلة
- قائمة التحقق من مرحلة القياس
- تحديث ميثاق المشروع
الوحدة 6: تحليل المرحلة
- ما هو تحليل المرحلة ؟
- تحليل العملية
- حلقات إعادة العمل والتكرارات واختناقات العمل
- 5 لماذا
- تحليل الوضع والتأثير والتأثيرات
- مخطط إيشيكاوا
- تحليل باريتو
- تحليل تحديات المرحلة
- قائمة التحقق لمرحلة التحليل
الوحدة 7: تحسين المرحلة
- ما هو تحسين المرحلة ؟
- إنشاء التدفق
- الإدارة البصرية و (5S)
- تحسين تحديات المرحلة
- قائمة مراجعة لمرحلة التحسين
الوحدة 8: مرحلة التحكم
- ما هي مرحله التحكم؟
- خطة الرصد والاستجابة
- التوثيق ولوحة القصة
- تحديات مرحلة التحكم
- قائمة مراجعة لمرحلة التحكم
الوحده9: عوامل النجاح الأخرى في مشاريع (LSS) المقدمة (اختياري وفقًا لاستغلال الوقت)
- مهارات التواصل
- إدارة التغيير