الذكاء التجاري
اونلاين /اوفلاين
3 ايام
عربي / انجليزي
الاهداف التعليمية








In Person /Online
3 Days
English/Arabic
Learning Objectives
Use the 5 Business Drivers to understand how your company makes money.
Develop a working knowledge of financial statements and strategy.
Align individual and team decisions with executive initiatives.
Improve engagement by helping employees recognize the importance of their role.
Identify 2-3 business priorities and develop a personal action plan to drive results.
Define and explain business acumen.
Describe different types of growth horizons.
Explain the leadership and management perspective on ‘change’.
الوحدات التعليمية
المستوى الاول: نموذج العمل الخاص بك
- تعريف منتجاتك وخدماتك
- تطوير عروضك
- استراتيجية التسعير
- استراتيجية التوسع
المستوى الثاني: الذكاء المالي
- يتضمن فهماً شاملاً للعوامل التي تحفز الربحية وتدفق النقد.
- فهم بيانات الأرباح والخسائر.
- معرفة المحاور التي تؤثر على أدائك.
- تقييم الاتجاهات الحالية
المستوى الثالث: توجه السوق التجاري
- تحديد وتحليل العملاء من وجهة نظر مالية
- تحليل السوق وتوقعاته
- تحديد المنافسين وأدواتك التنافسية
المستوى الرابع: المنظور الاستراتيجي او منظور المروحية
- Assess the competitive environment
- Define how you’ll compete and win
- Evaluate your initiative pipeline
- Set prioritizes
المستوى الخامس: التعرف على عملياتك التجارية
- تحليل سيرالعمل
- ادارة الموارد
- تحسين الكفاءة
- مراقبة الانتاج
- ادارة التوزيع
- التكيف مع التغيرات
- قياس الاداء باستخدام اداء (KPIs)
المستوى السادس: فهم، تخطيط وإدارة التغيير
- فهم التغيير
- تحليل الحاجة للتغيير: تحديد العوامل التي تدفع نحو التغيير، مثل التغيرات في السوق، التكنولوجيا، أو احتياجات العملاء.
- تحديد التأثير: تقييم كيفية تأثير التغيير على الموظفين، العمليات، والأداء العام للشركة.
- التعرف على العقبات: تحديد العقبات التي قد تقف في وجه تنفيذ التغيير بنجاح، مثل المقاومة الداخلية أو نقص الموارد.
- تخطيط التغيير
- وضع أهداف واضحة: تحديد الأهداف المحددة التي يجب تحقيقها من خلال التغيير.
- تصميم خطة التنفيذ: وضع خطة تفصيلية توضح الخطوات المطلوبة لتنفيذ التغيير، بما في ذلك الموارد المطلوبة، والجدول الزمني، والمسؤوليات.
- إشراك الأطراف المعنية: إشراك جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين (الموظفين، الإدارة، العملاء) لضمان الدعم والتعاون.
- إدارة التغيير:
- التواصل الفعّال: شرح الأسباب والفوائد المتوقعة من التغيير بشكل واضح لجميع الأطراف المعنية.
- تنفيذ التغيير تدريجياً: تقسيم التغيير إلى مراحل صغيرة قابلة للإدارة لتجنب الاضطرابات الكبيرة.
- تقديم الدعم والتدريب: توفير التدريب والدعم اللازمين للموظفين لمساعدتهم على التكيف مع التغييرات الجديدة.
- مراقبة التقدم: متابعة التغيير بشكل مستمر للتأكد من أن الأمور تسير وفق الخطة وتعديلها إذا لزم الأمر.
المستوى السابع: التغيير وادارة التغيير
- التغيير.
- انواع التغيير
- التغيير التدريجي
- التغيير الجذري
- ادارة التغيير
- عناصر ادارة التغيير
- التخطيط للتغيير
- التواصل
- التدريب والدعم
- التقييم والتكيف
المستوى الثامن: تعريف التغيير التنظيمي
- طبيعة التغيير التنظيمي
- اسباب التغيير التنظيمي
المستوى التاسع: تصنيف التغيير التنظيمي
- تكيفي
- مبتكر
- جذري
المستوى العاشر: تقييم شدة التغيير
- نموذج التغيير
- دور الأطر في التغيير
- تواصل عناصر التغيير
شركائنا




